منتدى نور المهدى فلسطين
السلام عليكم
أهلا بك معنا زائرنا الكريم
فلسطين فى القلب
والأقصى فى عيوننا

منتدى نور المهدى فلسطين

منتدى فلسطينى عربى إسلامى يهتم بالقضية الفلسطينية والشؤون العربية والاسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أموات مدينة القدس كأحيائها متساوين في الانتهاكات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة فلسطین

avatar

عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 36
الموقع : کل بلاد الاسلامیه موطنی و فلسطین فی قلبی

مُساهمةموضوع: أموات مدينة القدس كأحيائها متساوين في الانتهاكات   الجمعة 11 يونيو 2010, 6:35 am

[size=18]منذ أن أعلن عن قيام الدولة العبرية العام 1948 لم تسلم مئات القرى العربية والآلاف من سكانها من التدمير والهدم والمصادرة، حيث هدمت مئات البيوت وجرفت آلاف الدونمات من الأراضي ومن ضمنها المقابر، فلم يكن الأموات إلا كالأحياء ليس بالحقوق لكن بالاعتداءات.



فالمقابر هي المكان الذي يكرم فيه الميت ويحافظ عليه من العبث، لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلية التي لا تقيم وزنا للمواطن الفلسطيني الحي وهو أولى بالتكريم..لا مشكلة لديها في تجريف القبور والاعتداء على حرمة الموتى.
المهندس مصطفى أبو زهرة رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالقدس ومتولي وقف مقبرتي مأمن الله وعين كارم قدم شرحا وافيا عن مقابر القدس وأوضح الانتهاكات التي تتعرض لها في هذا الحديث الخاص..
في البداية حدد المهندس أبو زهرة مقابر القدس حيث قال :"مقبرة باب الرحمة ومقبرة باب الساهرة "بقيع زيتا المجاهدين" ومقبرة اليوسفية "باب الأسباط" وهي المقابر التي يجري الدفن فيها، لكن هناك مقبرة النبي داود لآل الدجاني ومقبرة عين كارم يمنع الدفن بهما".



المقابر.. جزء من تاريخ وتراث القدس
وأكد أبو زهرة أن المقابر هي تاريخ للمدينة وإحدى المعالم العربية الإسلامية بها والتي بدأ نشوؤها مع الفتح الإسلامي العمري، ومقابر القدس بشكل عام تحوي في ثراها رفاة الصحابة والعلماء والأعلام والآباء والأجداد فمقابر القدس هي تاريخ وتراث فلسطيني، وأي محاولة لطمسها هي محاولة لتغيير الهوية العربية الإسلامية.
وشدد على أن أهمية المقابر تأتي بعد مقدسات المسلمين ومعظمها بالقدس محاذ للمسجد الأقصى أو ملاصق له وحماية المقابر هي مسؤولية عربية إسلامية.



الاعتداءات على المقابر..
وقال أبو زهرة أن هدف سلطات الاحتلال الإسرائيلية في الاعتداءات على مقابر القدس هو طمس الهوية وإلغاء وشطب التاريخ، فلو استطاعت إسرائيل لحطمت كل حجر ينم عن إسلامية وعروبة هذه الأرض، وبين أن إسرائيل تحاول تصنيف المقابر التي يدفن بها الأموات بأراضي محميات طبيعية وصنفت في فترة السبعينات بأنها حدائق وطنية.



مقبرة عين كارم
مقبرة عين كارم.."وهي تقع في قرية عين كارم غرب القدس وهجر معظم أهلها" لقد تم الاعتداء على المقبرة وتم طمس العديد من القبور، كما أن إحدى العائلات المجاورة للمقبرة قامت بمد خط مجاري وعمل أحد المدافن حفرة امتصاصية للمياه العادمة، وهناك مستوطنة إسرائيلية بالاعتداء المستمر على المقبرة وفتحت طريقاً من وسطها وتحويل جزء من المقبرة حديقة لمنزلها، وقامت اللجنة برفع قضية وتم إزالة المكرهة وتطهير المكان، ومؤخرا تم إقامة سور وبوابة جديدة للمقبرة وإزالة بعض الاعتداءات عليها.



مقبرة دير ياسين والمالحة
مقبرة دير ياسين.."وهي قرية فلسطينية مهجرة وأصبحت تسمى جفعات شاؤول" تم طمسها إلا من بعض القبور.
مقبرة المالحة.."تقع جنوب القدس قرب الولجة وهجر أهلها" تم نبشها وطمسها وتم إقامة الأبنية عليها.
وطمست كافة المقابر في قرى غرب القدس كمقبرة القسطل وقولونيا وصوبا ولفتا.



مقبرة باب الرحمة
مقبرة باب الرحمة.."الملاصقة لسور المسجد الأقصى من الجهة الشرقية" هناك قرار من المحكمة الإسرائيلية العليا بمنع دفن الأموات في الجزء الجنوبي للمقبرة المحاذي لأسوار القدس وأسفل المصلى المرواني، بطول 8 متر وعرض 25 متر، بحجة أنها مناطق ملاصقة لأحجار الهيكل المزعوم، وكان آخر دفن فيها عام 2003 ويمنع حاليا الدفن بها، وثبتت الكاميرات لكي لا يقوم المسلمون بدفن موتاهم فيها، علما أن العديد من المواطنين لديهم مقابرهم الخاصة فيها لكنهم لا يستطيعون دفن موتاهم.
كما قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بتغطية جزء من الممر بالتراب الأحمر، موضحا أن المقبرة موجودة منذ ما يزيد على 1400 عام، أيام الفتح الإسلامي، وما يدل على ذلك إرسال الخليفة عمر بن الخطاب الصحابيان عبادة بن الصامت وشداد بن أوس رضي الله عنهما وعينا كأول قضاة في القدس وتم دفنهما بها.
وكانت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث قد كشفت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تعهد بتوفير الدعم اللازم لاقتطاع جزء من مقبرة باب الرحمة، حيث يتضمن القرار الإسرائيلي توفير الدعم لنصب سياج حول جزء من المقبرة تصل مساحته إلى نحو 1800 متر مربع، بالإضافة إلى دعمها للقرار بتحويل هذا الجزء المقتطع إلى حديقة قومية يهودية، وبدأت المؤسسة الإسرائيلية بالفعل بواسطة "سلطة الحدائق العامة" بتنفيذ هذا القرار على نحو 200 متر مربع من المساحة المذكورة في المقبرة الإسلامية.



مقبرة اليوسفية...
مقبرة اليوسفية.."قرب المسجد الأقصى إلى الشمال من مقبرة باب الرحمة" أوضح أبو زهرة أن العمل جار حاليا ببناء سور خارجي لها بتمويل من الحكومة التركية وقال:"استغرقنا الحصول على موافقة إسرائيلية على المشروع ما يزيد على العامين، وخلال التنفيذ الحالي يجري العديد من المضايقات الإسرائيلية والعراقيل".
وأكد أبو زهرة أن مقبرتي اليوسفية وباب الرحمة تتعرضان لانتهاك من نوع آخر وهو تدنيسها من قبل السياح ورجال شرطة الاحتلال الذين يستبيحون القبور والساحات.
مقبرة باب الساهرة..
مقبرة باب الساهرة.."في شارع صلاح الدين" بين أبو زهرة أنهم يقومون حاليا بتطوير سريع وحثيث ومحاولة لإيجاد ألف قبر خاصة في المنطقة الغربية منها بتمويل من وكالة بيت مال القدس في المغرب بالإضافة إلى تصوير المقبرة.



مقبرة الدجاني..
مقبرة الدجاني.."الواقعة في حي النبي داود في جبل صهيون" قبل حوالي عام تم الاعتداء على قبور وقف آل الدجاني قرب مقبرة النبي داود في جبل صهيون، حيث دمرت وأخفيت العديد من شواهد القبور، إضافة إلى إلقاء أثاث المستوطنين وأجهزتهم الكهربائية على أرض المقبرة وفوق قبورها، لجنة إعمار المقابر استطاعت ترميم كافة المقابر باستثناء الجزء المستولى عليه.
أما عن تاريخ المقبرة فقال أبو زهرة: "أن منطقة النبي داود تضم مسجدا كبيرا ومجمعا سكانيا كبيرا ومقابر قائمة منذ عهد صلاح الدين الأيوبي، إلى أن زار القدس إمبراطور ألمانيا في أوائل القرن العشرين، حيث منح قطعة أرض بجوار المكان استخدمت كمقبرة سميت مقبرة صهيون، كما بنيت كنيسة ضخمة، وتعد المقبرة والمجمع السكاني والأراضي حول المكان تعود لعائلة الجاني، والكنيسة الألمانية هي على أرض الدجاني.
مقبرة السواحرة الغربية... مطالبة بترانفسير للأموات!!
مقبرة السواحرة الغربية.."إحدى قرى شرق القدس قرب أبو ديس" نوع آخر من الانتهاكات فيدعي احد المستوطنين ملكيته لأراضي المقبرة ويطالب بإزالة المقابر ترحيل الأموات وذلك منذ خمس سنوات، وتبلغ مساحة المقبرة خمسة دونمات وبها مئات القبور، ويعاني الأهالي عند الدفن من صعوبات لأنها تقع في منطقة القدس خاصة لمن يحمل هوية الضفة الغربية.



مقبرة مأمن الله
مقبرة مأمن الله.."أحد أحياء القدس الغربية" يتم العمل بما يسمى " متحف التسامح" وقد صدر قرار من المحكمة العليا قبل عام سمحت باستئناف الحفر والنبش في المقبرة، ورفضت المحكمة الإسرائيلية قرارها إلغاء المشروع وإبطال التراخيص التي صدرت دون مراعاة حرمة المقبرة الإسلامية على ارض المشروع.
ومشروع "متحف التسامح" قام بتمويله رئيس ولاية كاليفورنيا الأمريكية بقيمة 200 مليون دولار والمنفذ للمشروع شركة فيزنتل الأمريكية، حيث يقع على مساحة 15 دونم ونبش ألف قبر ووضعت عظام الموتى في صناديق.
وأوضح أبو زهرة أن 70% من المقبرة تم تحويلها إلى حديقة كما تم اقتطاع جزء من المقبرة وحول إلى موقف للسيارات، وجزء آخر لإلقاء النفايات وآخر للمراحيض العامة.
وأضاف أبو زهرة :"إن الاحتلال قام بفتح ومد خطوط مياه الصرف الصحي في المقبرة، ومدد خطوط الكهرباء، حيث حطمت ونبشت 90% من شواهد المقبرة أو ما تبقى منها ومساحتها 19 دونماً، مدفون بها عدد من الصحابة والشهداء والعلماء وأهل المدينة من الآباء والأجداد على مر العصور طيلة 14 قرناً".
وقال أبو زهرة: "إن الاحتلال يدعي دائماً أنه دولة تحترم الأديان، وعلى أرض الواقع تقوم بانتهاك مقدسات المسلمين ومقابرهم ورفات الأجداد والآباء".
وأشار "إلى أن الاحتلال حاول الاتصال مع لجنة رعاية المقابر الإسلامية، من أجل دفن بعض الرفات التي نبشت من القبور بالتنسيق معها، إلا أن اللجنة رفضت نبش القبور وترفض الأمر الواقع ولن ترضى تدنيس وانتهاكات المقابر".



أزمة قبور في القدس لا تختلف عن أزمة السكن !!!
وقال أبو زهرة أن المقابر الموجودة بالمدينة والتي سيتم حفرها تستطيع أن تستوعب الأموات لسبع سنين قادمة فقط، حيث نعاني من أزمة في عددها، وفي السابق كان هناك مشروع لإقامة قبور في العيزرية لكن الغي المشروع بعد إغلاقها بالجدار العازل ، كما كانت هناك توجهات لإقامة مقبرة على سفوح جبل الزيتون لكن إسرائيل حولتها إلى حدائق لمؤسسة الطبيعة، موضحا أن هناك مطالبة بضم أراضي وقف المظفر المحاذي لمقبرة اليوسفية وعليها نصب شهداء عام 1967
[/size]

اصل هذا الموضوع کتب فی الثلاثاء 25-05-2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alqodsolana.blogfa.com
 
أموات مدينة القدس كأحيائها متساوين في الانتهاكات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور المهدى فلسطين :: * ملتقى فلسطـــين الحبيبة * :: منتدى المقاومة الفلسطينية-
انتقل الى: