منتدى نور المهدى فلسطين
السلام عليكم
أهلا بك معنا زائرنا الكريم
فلسطين فى القلب
والأقصى فى عيوننا
منتدى نور المهدى فلسطين
السلام عليكم
أهلا بك معنا زائرنا الكريم
فلسطين فى القلب
والأقصى فى عيوننا
منتدى نور المهدى فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور المهدى فلسطين

منتدى فلسطينى عربى إسلامى يهتم بالقضية الفلسطينية والشؤون العربية والاسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 الفرق بین التفسیر الموضوعی و التفسیر الترتیبی

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المجاهد

المجاهد


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 38

الفرق بین التفسیر الموضوعی و التفسیر الترتیبی Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بین التفسیر الموضوعی و التفسیر الترتیبی   الفرق بین التفسیر الموضوعی و التفسیر الترتیبی Emptyالأحد 03 أكتوبر 2010, 7:21 pm



بسم الله الرحمن الرحیم

الفرق بين التفسير الموضوعي و التفسير الترتيبي

الفرق بین التفسیر الموضوعی و التفسیر الترتیبی 87189205149101148361592251071256724557246254

الفرق بين التفسير الموضوعي و التفسير الترتيبي . في السير التعليمي يقع التفسير الموضوعي بعد التفسير الترتيبي ، يجب ان يكون الإنسان أولاً في خدمة القرآن الكريم بنحو الترتيب ، أي يدرس القرآن من أوله إلى آخره ، و يكون لديه حضور ذهني و علمي ، بحيث لو طرحت آية من القرآن ، لايكون بعيد الذهن عنها .
و بعد التعرف على مضمون الآيات ، يأتي إلى التفسير الموضوعي برأسمال التفسير الترتيبي ، فيختار موضوعاً من المواضيع و يبحث حوله ، أي يقوم بجمع آيات من القرآن تحوي هذا الموضوع و يرتبها ، ثم يقوم بجمع و ترتيب الروايات الواردة في ذلك المجال ، و في المرحلة النهائية يقوم بترتيب ثالث لما تحصّل لديه من الآيات و الروايات ، حتى يستطيع تقديم ذلك بوصفه راي الإسلام و القرآن و العترة .
ان وزان التفسير الموضوعي و التفسير الترتيبي ، هو وزان شرح الحديث مع الفقه ، فعندما يجمع بعض العلماء روايات في الجوامع الأولية و المجامع اللاحقة ، يبحث بعض آخر هذه الروايات بطرح شرح الحديث و دراسة سنده ، و تحليل متن الحديث كعلم حديث ترتيبي .
ثم يختار الفقيه موضوعاً من المواضيع ـ عادة الفقه ، هو مواضيع مختارة ـ و يستفيد من هذه الأحاديث لتبيين و تعليم هذا الموضوع الفقهي ، طبعاً قد تكون بعض هذه الأحاديث في باب ، و بعضها في باب آخر ، و الشخص الذي يتولى الشرح الترتيبي للأحاديث ، يبين الباب من أوله إلى آخره ، لكنه لايستطيع الافتاء اعتماداً على باب واحد بل يجمع الفقيه الروايات المتعلقة بذلك الموضوع من أبواب متنوعة ، و كثيراً ما يدرس عدة أبواب ، حتى يستطيع ان يكون لديه ترتيب عام للروايات .
و بعد هذه المرحلة ، يزن النتيجة بالقرآن و العقل و الاجماع ، و يبيّن فتواه في ما يتعلق بذلك الموضوع الفقهي بناءّ على هذا ، فهناك تفسير موضوعي و تفسير ترتيبي ، كما أنّ هناك شرح الحديث و الفقه . فالفقه بمثابة التفسير الموضوعي للأحاديث و الروايات ، و شرح الحديث هو بمثابة التفسير الترتيبي . تقدم التفسير الترتيبي على التفسير الموضوعي :
ان القول بان التفسير الترتيبي مقدم على التفسير الموضوعي ، يعني أن من يريد بحث موضوع من وجهة نظر القرآن الكريم ، لا يستطيع أبداً استنباط موضوعه من القرآن اعتماداً على ( المعجم ) أو ( كشف المطالب ) ، ثم يسند ذلك إلى القرآن ؛ لأن هناك كثيراً من المسائل المتعلقة بذلك الموضوع لم تبيّن بتلك اللغة ، حتى يتمكن المعجم من تقديمها ،
علاوة على ذلك ، لو أراد شخص ان يكتب تفسيراً موضوعياً . و دخلت آية في محل البحث ، فعليه أن لا ينظر لهذه الآية بمعزل عن السياق السابق و اللاحق ، بل يجب أن يأخذ بنظر الاعتبار السياق و الخصائص الموضوعية للآية حتى يقول : إن هذه الآية تبين الموضوع الفلاني إلى هذا الحد .
بناء على هذا يتضح ، أن التفسير الموضوعي لايمكن بدون التفسير الترتيبي ، و يمكن ذلك إذا كان الإنسان عارفاً بالموضوع ، و يستنبط من القرآن الكريم الموضوع بعد أن ينهي أولاً التفسير الترتيبي ، و يأخذ بنظر الاعتبار كل آية مع ملاحظة صدر و ذيل تلك الآية ، و كذلك تلاحظ جمع الآيات التي لها بنحو من الانحاء علاقة مع الموضوع محل البحث سواء بشكل إثبات و تأييد أو بشكل سلب و تكذيب .

التوقیع/

المجاهد

الفرق بین التفسیر الموضوعی و التفسیر الترتیبی Tawke3_all

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بین التفسیر الموضوعی و التفسیر الترتیبی
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين سنه وعام؟؟
» الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج
» الفرق بين المسجد الاقصي ومسجد قبة الصخرة الشريفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور المهدى فلسطين :: الملتقى الاسلامى :: * منتدى القرآن الكريم *-
انتقل الى: