منتدى نور المهدى فلسطين
السلام عليكم
أهلا بك معنا زائرنا الكريم
فلسطين فى القلب
والأقصى فى عيوننا
منتدى نور المهدى فلسطين
السلام عليكم
أهلا بك معنا زائرنا الكريم
فلسطين فى القلب
والأقصى فى عيوننا
منتدى نور المهدى فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور المهدى فلسطين

منتدى فلسطينى عربى إسلامى يهتم بالقضية الفلسطينية والشؤون العربية والاسلامية
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 سنن النبی صلی الله علیه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة فلسطین

عاشقة فلسطین


عدد المساهمات : 734
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 43
الموقع : کل بلاد الاسلامیه موطنی و فلسطین فی قلبی

سنن النبی صلی الله علیه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: سنن النبی صلی الله علیه وسلم    سنن النبی صلی الله علیه وسلم  Emptyالسبت 07 أغسطس 2010, 9:03 pm



سنن النبي ( صلى الله عليه وآله )

سنن النبی صلی الله علیه وسلم  20522792179196114015611160734018524122220

كثيرٌ من سنن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أصبحت مهجورةً ، بل أكثر المسلمين استبدلها بما هو أدنى منها ، قال تعالى :


( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ) ، (البقرة : 61 )
.
و قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَ الرَّسُولَ وَ تَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَ أَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) ، (الأنفال : 27 )
.
فلابد لمن أراد الهجرة إلى ربّه تعالى ، أن يتخلّق بأخلاق الله و رسوله و سنن النبيين و الصالحين .

و قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) : ( بعثت بمكارم الأخلاق و محاسنها ) ، فكلّما ازدادت أخلاق المرء كلّما اقترب من رسول

الله ( صلى الله عليه وآله ) أكثر ، و عليه فلابد من معرفة بعض أخلاقه و سننه ( صلى الله عليه وآله ) ، نذكر منها ما يلي :

سنن النبي ( صلى الله عليه و آله ) في المجتمع الإنساني :


1ـ خافض الطرف ينظر إلى الأرض ، و يغض بصره بسكينة و أدب ، نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء لتواضعه بين الناس .
2ـ يبادر إلى من لقيه بالسلام و التحيّة لأنّ السلام قبل الكلام ، و هو علامة التواضع ، و للبادئ بالسلام تسعةً و ستون حسنة ، و للرادّ

واحدة .
3ـ لا يتكلّم في غير حاجة و مناسبة ، و يتحرّج من الكلام ، كما يتحرّج من الميتة .

4ـ تعظم عنده النعمة ، و لا يذم منها شيئاً ، فيشكر النعم ، و لا يحتقر شيئاً منها مهما كان قليلاً ، و لا يذمّها لأنّها من الله تعالى .

5ـ جلّ ضحكه التبسّم ، فلا يقهقه ، و لا يرفع صوته كما يفعل أهل الغفلة .

6ـ يقول : ( أبلغوني حاجةَ منْ لا يقدرُ على إبلاغ حاجته ) ، حتّى لا يكون محجوباً عن حاجات الناس ، و يقضيها إن استطاع .


7ـ يتفقّد أصحابه .
8ـ يسألُ الناس عمّا في الناس ليكون عارفاً بأحوالهم و شؤونهم .


9ـ لا يجلس ، و لا يقوم إلاّ على ذكر ـ كالاستغفار و التهليل و الدعاء ـ فإنّها كفّارة المجلس .

10ـ يجلس حيث ينتهي به المجلس ، و يأمر بذلك ، فهو أقرب إلى التواضع ، و أبعد عن هوى النفس .

11ـ يكرم كل جلسائه نصيبه ، فلا يكون الإكرام على حساب الآخر .

12ـ من سأله حاجةً ، لم يرجع إلاّ بها أو ميسور من القول ، فإن قدر عليها قضاها له ، و إلاّ أرجعه بكلمة طيّبة أو دعاء أو نصيحة أو
إرشاد .

13ـ يترك المراء ، و المراء هو الطعن في كلام الآخرين بقصد التحقير و الإهانة و لإظهار التفوّق و الكياسة ، و سببه العدواة و الحسد

، و يسبّب النفاق ، و يمرض القلب .

14ـ يترك ما لا يعنيه ، فلا يتدخّل أو يقحم نفسه فيما ليس له .

15ـ لا يقطع على أحد كلامه ، حتّى يفرغ منه .

16ـ يساوي في النظر و الاستماع للناس .

17ـ أفصح الناس منطقاً و أحلاهم ، و كان يقول : ( أنا أفصح العرب ، و إنّ أهل الجنّة ، يتكلّمون بلغة محمّد ) .


18ـ يتكلّم بجوامع الكلم بما يلزم ، فلا فضول مضر ، و لا إيجاز مخل .

19ـ أشجع الناس ، و كان ينطلق إلى ما يفزع الناس منه قبلهم ، وي حتمي الناس به ، و ما يكون أحدٌ أقرب إلى العدو منه .

20ـ كثير الحياء ، أشد من العذراء في سترها .

21ـ يبكي حتّى يبتلى مصلاّه ، خشيةً من الله عز و جل من غير جرم .

22ـ يتوب إلى الله تعالى في كلّ يوم سبعين مرّة ، فيقول : ( أتوب إلى الله ) .

23ـ يجالس الفقراء ، و يؤاكل المساكين ، و يصل ذوي رحمه من غير ، أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم
.
24
ـ يرقع ثوبه ، و يخصف نعله ، و يأكل مع العبد ، و يجلس على الأرض ، و يصافح الغني و الفقير ، و لا يحتقر مسكيناً لفقره ، و لا
ينزع يده من يد أحد حتّى ينزعها هو ، و يسلّم على من استقبله من غني و فقير ، و كبير و صغير .

25ـ ينظر في المرآة ، و ربما نظر في الماء ليتجمّل لأصحابه فضلاً عن تجمّله لأهله ، و قال : ( إنّ الله يحب من عبده إذا خرج إلى

إخوانه ، أن يتهيّأ لهم ، و يتجمّل ) .

26ـ ما خُيّر بين أمرين إلاّ أخذ بأشدّهما ، ترويضاً لنفسه على مخالفة الهوى ، و ركوب المصاعب .


27ـ ما أكل متّكئاً قط ، حتّى فارق الدنيا ، تواضعاً لربّه تعالى .

28ـ إذا أكل أكل ممّا يليه ، و إذا شرب شرب ثلاثة أنفاس ، فيشرب أوّلاً ثمّ يحمد الله تعالى ، و يتنفّس ، يفعل ذلك ثلاث مرّات
.
29ـ كان يمينه لطعامه ، و شماله لبدنه ، و كان يحب التيمّن في جميع أموره .

30ـ إذا حدّث بحديث تبسّم في حديثه .

31ـ أكثر ما يجلس تجاه القبلة .

32ـ كان لتواضعه ، يؤتى بالصبي الصغير ليدعو له بالبركة ، فيضعه في حجره إكراماً لأهله ، و ربما بال الصبي ، فإذا انصرف القوم

غسل ثوبه .
33ـ لا يدعُ أحداً يمشي معه إذا كان راكباً ، حتّى يحمله معه ، فإن أبى قال : ( تقدّم أمامي و أدركني في المكان الذي تريد ) .

34ـ إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيّام سأل عنه ، فإن كان غائباً دعا له ، و إن كان شاهداً زاره ، و إن كان مريضاً عاده .


35ـ خدم أنس النبي ( صلى الله عليه وآله ) تسع سنين ، فلم يقل ( صلى الله عليه وآله ) له أبداً : هلاّ فعلت كذا ؟ ، أو لمَ فعلتَ كذا ؟
، و لا عاب عليه شئ قط .

36ـ
يدعو الجميع بكنُاهُم إكراماً لهم ، و استمالةً لقلوبهم ، و يكنّي من لا كنية له .
37ـ يؤثر الداخل عليه بالوسادة التي تحته ، يقدّمها له إكراماً لضيفه و طمأنةً لنفسه ، فإن أبى أصرّ عليه حتّى يقبل .

38ـ يخرج بعد طلوع الشمس ، لأنّ الجلوس للتعبّد و الدعاء و الذكر بين الطلوعين ، أفضل من طلب الرزق .

39ـ إذا دخل منزلاً ، قعد في أدنى المجلس إليه حين يدخل ، قعد عند أوّل مكان يجد من طرف دخوله .

40ـ ما كلّم الناس بكنه عقله أبداً ، حيث قال : ( إنّا معاشر الأنبياء ، أمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم ) ، و لم يكن هذا منه إلاّ

لحسن خلقه و تواضعه و رأفته بالناس .

41ـ كثير الضراعة و الابتهال إلى الله تعالى ، دائم السؤال من الله تعالى ، أن يُزيّنه بمحاسن الآداب و مكارم الأخلاق ، و كان يقول :

( اللهم حسّن خُلقي ) ، و يقول : ( اللهم جنّبني منكراتِ الأخلاق ) .

42ـ يُقلّم أظفاره ، و يقص شاربيه يوم الجمعة ، قبل أن يخرج إلى الصلاة
.
43ـ كانت فيه مداعبة ، و ذلك رأفةٌ منه لأمّته ، لكيلا يبلُغ بأحدٍ منهم التعظيمُ له ، فلا ينظرُ إليه ، حذراً من المبالغة في التقديس ، فيقولون

قولاً عظيماً ، نعوذ بالله تعالى ، كما هو شأنُ النصارى في عيسى ( عليه السلام ) ، و كان ( صلى الله عليه و آله ) ليُسرُ الرجل من

أصحابه إذا رآه مغموماً بالمداعبة .


44ـ يُخاطب جلساءَه بما يناسب ، فعن زيد بن ثابت قال : كنّا إذا جلسنا إليه ( صلى الله عليه وآله ) ، إنْ أخذنا في حديث في ذكر

الآخرة أخذ معنا ، و إنْ أخذنا في ذكر الدنيا أخذ معنا ، و إنْ أخذنا في ذكر الطعام و الشراب أخذ معنا .
45ـ لم يكن له ( صلى الله عليه و آله ) خائنة الأعين ، النظرة الخائنة إلى ما لا يحل ، و الغمز بالعين ، و الرمز باليد .

46ـ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( أكرم أخلاق النبيين و الصدّيقين ، البشاشة إذا تراءوا ، و المصافحةُ إذا تلاقوا )
.
47ـ لا يُعرضُ له طيب إلاّ تطيّب .

48ـ إذا حدّث الحديث أو سئل عن الأمر كرّره ثلاثاً ليفهم المستمع أو السائل ، و يُفهم عنه ، عند نقله للحديث أو الإجابة إلى قومه .

49ـ إذا سئل شيئاً ، فإذا أراد أن يفعله قال : نعم ، و إذا أراد أن لا يفعل سكت ، و لا يقول لشيء : لا .

50ـ لا ينظر إلى ما يستحسن من الدنيا حتّى لا يؤخذ به أو يستغرق فيه .

51ـ إذا أحزنه أمرٌ لجأ إلى الصلاة ، و كان يحب الخلوة بنفسه للذكر و التفكّر و التأمّل و مراجعة أمره .

52ـ يهيئ ماء وضوئه بنفسه لقيامه وت هجّده في الليل ، و لا يطلب من ذلك من أحد .

53ـ يقوم بأعمال أزواجه معيناً لهم في شؤونهم ، و يقطع اللحم .

54ـ لا يُثبتُ بصرهُ في وجه أحد ، محدقاً به حتّى يأمن و يستأنس .

55ـ يلبسُ خاتمَ فضة في خنصره الأيمن ، و يستاك عند الوضوء ، منظفّاً أسنانه ، و يشيع الجنائز ، و يعودُ المرضى في أقصى المدينة
.
56ـ أكثر الناس تبسّماً ، ما لم تجرِ عظةٌ ، ما لم يجرِ إلى التطرّق إلى الموعظة فلا يناسبها التبسّم .

57ـ لا يجلس إليه أحد ، و هو يصلّي إلاّ خفّف صلاته و أقبل عليه ، و قال : ألك حاجة ؟

58ـ كان ( صلى الله عليه وآله ) في الرضا و الغضب لا يقول إلاّ حقّاً .


قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( اللهم أحيني مسكيناً ، و أمتني مسكيناً ، و احشرني في زمرة المساكين ) .

سنن النبي ( صلى الله عليه و آله ) عند النوم :


1ـ إذا دخل المنزل توضّأ ، ثمّ يصلّي ركعتين يوجز فيهما ، ثمّ يأوي إلى فراشه ، و كان ( صلى الله عليه وآله ) ينام على الحصير ليس

تحته شيء غيره .
2ـ إذا أوى إلى فراشه قال : ( اللهم باسمك أحيا و باسمك أموت ) ، و إذا قام من نومه قال : ( الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني و


إليه النشور ) .
3ـ إذا استيقظ من النوم خرّ لله ساجداً .

4ـ يتوضّأ عن النوم ، و يتوسّد اليمين ، و يسبّح ثلاثاً وثلاثين ، و يحمد ثلاث وثلاثين ، و يكبّر أربعاً وثلاثين ، و يستقبل القبلة بالوجه ،

و يقرأ فاتحة الكتاب و آية الكرسي .

سنن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في الأزواج و الأولاد :


1ـ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( من كان يحب أن يتبع سنّتي ، فإنّ من سنّتي التزويج ) .

2ـ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( كان إبراهيم ( عليه السلام ) غيوراً ، و أنا أغير منه ) .

3ـ إذا أصبح عند الصباح ، مسح على رؤوس ولده و ولدِ ولدهِ .

4ـ من سننه ( صلى الله عليه وآله ) في الصبي عندما يولد : يسمّيه باسم حسن ـ كأسماء العبودية لله تعالى ، و أسماء الأنبياء و الأئمّة

( عليهم السلام ) ـ و يحلق رأسه ، و يختنه ، و يعق عنه .

5ـ إذا أصاب أهله خصاصةٌ ـ فقر و حاجة شديدان ـ قال : ( قوموا إلى الصلاة ) ، و يقول : ( بهذا أمرني ربّي ) ، قال تعالى :

( وَ أْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَ اصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَ الْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ) ، ( طه : 132 )
.

سنن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في آداب المائدة :

1ـ كان ( صلى الله عليه و آله ) يأكل أكل العبد ، و يجلس جلسة العبد ، و كان يأكل على الحضيض ـ القرار من الأرض ـ و ينام على

الحضيض .
2ـ يتّكي عند الأكل على فخذه الأيسر .

3ـ ما قُدم له ( صلى الله عليه وآله ) طعامُ فيه تمر إلاّ بدأ به .

4ـ يأكل مع أهله و خدمه ، و مع من يدعوه من المسلمين إلاّ أن ينزل بهم ضيفٌ ، فيأكل مع ضيفه .

5ـ أحبُ الطعام إليه ما تكاثرت عليه الأيدي .

6ـ يحمد الله بين كل لقمتين .

7ـ إذا أفطر عند قوم قال : ( أفطر عندكم الصائمون ، و أكل طعامكم الأبرار ، و صلّت عليكم الأخيار ) .

8ـ إذا شرب تنفّس ثلاثاً ، مع كل واحدة منها تسمية إذا شرب ، يسمّي باسم الله تعالى قبل الشرب ، و تحميدٌ إذا انقطع ، و لا يتنفّس في

الإناء ، بل يبعده عن فمه ، ثمّ يتنفس ( صلى الله عليه وآله ) .

9ـ إذا شرب يمص الماء مصّاً ، و لا يعبه عبّاً .


10ـ يأكل ما وجد ، و هذا دليل القناعة و الشكر و الأدب .

11ـ يُحب من اللحم الذراع ، و يُعجبه العسل ، و يأكُلُ العنب حبّة حبّة ، و يأكل البطيخ و الرمان ، و يأكل التمر ، و يشرب عليه الماء

.
12ـ كان ( صلى الله عليه وآله ) تمريّاً ، و هكذا كل الأئمّة ( عليهم السلام ) .


13ـ إذا أكل سمّى ، و يأكُلُ ما قرب منه من الطعام ، و لا يأخذُ الذي أمام غيره ، و يأكل بثلاث أصابع ـ الإبهام و السبابة و الوسطى ـ

و كان لا يأكُلُ وحده .

14ـ ما ذمّ طعاماً أبداً ، فإذا أعجبه أكله ، و إذا كرهه تركه ، و لا يُحرمه على غيره .


15ـ إذا فرغ لعق أصابعه الثلاث التي أكل بها ، و كان يلطع القصعة ، و لا يأكل وحده ما أمكنه ذلك .

16ـ لا يأكل الطعام الحار حتّى يبرد .

17ـ يتوضّأ قبل الطعام .

18ـ يغسل اليدين قبل الطعام و بعده .


19ـ إذا أتاه الضيف أكل معه ، و لم يرفع يده من السفرة حتّى يرفع الضيف يده ، أي لا يمتنع عن الطعام و ضيفه يأكل لوحده ، لئلا

يستوحش أو يخجل أو يكف و هو لم يشبع بعد .

سنن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في الأموات و متعلّقاته :

1ـ إذا تبع جنازة غلبته كآبةُ ، و أكثر حديث النفس ، و أقلّ الكلام .

2ـ إذا أُصيب بمصيبة قام فتوضّأ و صلّى ركعتين ، و قال : ( اللهم قد فعلت ما أمرتنا ، فانجز لنا ما وعدتنا ) من استجابة الدعاء

والتصبّر .
3ـ من سننه ( صلى الله عليه و آله ) رش الماء على القبر ، و يبدأ من الرأس إلى الرجل ، ثمّ يدور حول القبر من الجانب الآخر ، ثمّ

يرش على وسط القبر .
4ـ من سننه ( صلى الله عليه وآله ) رفع القبر أربع أصابع مفروجة ، و أن يكون مسطّحاً لا مسنماً ، أي بأن يكون مائلاً منحنياً .


5ـ من سننه ( صلى الله عليه و آله ) صناعةُ الطعام لأهل المصيبة ثلاثة أيّام ، تُرسلُ إليهم ، و أمّا الأكل عندهم فهو من عمل الجاهلية .

سنن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في الصلاة :

1ـ إذا دخل وقتُ الصلاة ، كأنّه لا يعرف أهلاً و لا حميماً ، فلا ينشغل بشيء عن إقامة الصلاة .

2ـ إذا قام إلى الصلاة كأنّه ثوب ملقى لخشوعه ، فلا يتحرّك منه إلاّ ما حرّكته الريح .

3ـ يوصي بتسوية الصفوف في صلاة الجماعة ، و يقول : ( استووا و لاتختلفوا فتختلف قلوبكم ) .

سنن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في السفر :


1ـ يحمل معه في السفر المرآة ، و المِكحلة ، و المسواك ، و المقراض ، و المشط ، و قارورة الطيب ، و إبرة و خيوط .

2ـ إذا مشى يخطو تكفؤاً ، فلا يتبختر و يتقلع ، و مشى مشياً يعرف أنّه ليس بعاجز و لا كسلان .

3ـ إذا سلك طريقاً لم يرجع فيه ، يذهب من طريق ، و يرجع من آخر .

4ـ كان ( صلى الله عليه وآله ) في سفره إذا هبط سبّح ، و إذا صعد كبّر .

5ـ لا يرتحل من مكان ما إلاّ وصلّى عنده ركعتين ، ليشهد عليه بالصلاة .


إذا ودّع المؤمنين دعا لهم بالسلامة و الغنيمة ، و ممّا قاله : ( زوّدكم الله بالتقوى ، و وجهكم إلى كل خير ، و قضى لكم كلّ حاجةٍ ، و

سلم دينكم و دنياكم ، و ردّكم إليّ سالمين )
.
7ـ يكره أن يسافر الرجل في غير رفقة .


سنن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في الملابس :

1ـ أكثر ثيابه البيض ، و تعجبه الثياب الخضر .

2ـ كان ( صلى الله عليه وآله ) يحث أمّته على النظافة ، و يأمر بها .

3ـ له عدّة خواتم ، و كان يتختّم باليمين .

4ـ يكره السوداء إلاّ في ثلاث : العمامة و الخف و الكساء .

5ـ يلبس نعل اليمين قبل اليسار ، يخلع اليسار قبل اليمين .


6ـ له ثوب للجمعة خاصّة ، يتزّين به لأنّه يوم عيد ، فيميّزه عن غيره من الأيّام



عاشقة فلسطین


سنن النبی صلی الله علیه وسلم  Image

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alqodsolana.blogfa.com
عاشقة المهدي

عاشقة المهدي


عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 43
الموقع : كل البلاد العربية بلادي

سنن النبی صلی الله علیه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: من هديه عليه أفضل الصلاة والسلام   سنن النبی صلی الله علیه وسلم  Emptyالإثنين 09 أغسطس 2010, 9:32 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

سنن النبی صلی الله علیه وسلم  21446d

موضوع أكثر من رائع

تقبلي مروري وأضافتي

أ- هَدْيُهُ صَلى الله عَليه وسَلمْ في قضاءِ الحاجةِ :



1- كان إذا دخلَ الخـلاء قال : " اللَّهُمَّ إِنَّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبُثِ والخَبَائِثِ "
[البخاري ومسلم] ، وإذا خرج يقول: " غُفْرَانَكَ " [أبي داود و الترمذي و ابن ماجه] .
2- وكانَ أكثرَ ما يبولُ وهو قاعدٌ .ص
3- وكان يستنجي بالماءِ تارةً ، ويَسْتَجْمِرُ بالأحجار تارةً ، ويجمعُ بينهما تارةً .
4- وكان يستنجي ويستجمرُ بشمالِه .
5- وكان إذا استنجى بالماء ضرب يده بعد ذلك على الأرض .
6- وكان إذا ذهبَ في سَفَرِه للحاجةِ انطلقَ حتى يتوارى عن أصحابه .
7- وكان يستر بالهدف تارةً وبِحَائِشِ النَّخْلِ تارةً ، وبشجرِ الوادي تارةً .
8-وكان يرتاد لبوله الموضع الدَّمِثَ [اللَّينِ الرخو من الأرض] .
9-وكان إذا جَلَسَ لحاجتِه لم يرفعُ ثوبَهُ حتى يدنو من الأرض .
10- وكان إذا سَلَّم عليه أحدُ وهو يبول لم يرد عليه .


ب- هَدْيُهُ صَلى الله عَليه وسَلمْ في الوضوء :


1) كان يتوضأ لكل صلاةٍ في غالبِ أحيانِه ، وربما صَلَّى الصَّلواتِ بوضوء واحدٍ .
2) وكان يتوضأ بالْمُدِّ تارةً ، وبثُلُثَيْهِ تارةً ، وبأزيد منه تارةً .
3) وكان من أيسرِ الناس صَبّاً لماء الوضوء ويُحَذَّرُ أُمته تارةً .
4)وكان يتوضأُ مرةً مرةً ، ومرتينِ مرتينِ ، وثلاثاً ثلاثاً ، وفي بعضِ الأعضاءِ
مرتينِ وبعضِها ثلاثاً ، ولم يتجاوز الثلاثَ قطُّ .
5)وكان يتمضمضُ ويستنشقُ تارةً بغَرفة ، وتارةً بغَرفتينِ ، وتارةً بثلاث
وكان يصلُ بين المضمضةِ والاستنشاقِ .
6)وكان يستنشقُ باليمينِ ويستنثرُ باليسرى .
7)ولم يتوضأ إلا تمضمضَ واستنشقَ .
Coolوكان يمسحُ رأسهُ كلَّه ، وتارةً يُقْبِل بيديه ويُدْبِر .
9)وكان إذا مسحَ على ناصيتِه كَمَّل على العِمَامَةِ .
10)وكان يمسحُ أذنيه ـ ظاهرهما وباطنهما ـ مع رأسه .
11)وكان يغسلُ رِجْلَيْهِ إذا لم يكونَا في خُفَّيْنِ ولا جَوْرَبَيْنِ .
12)وكان وُضُوؤه مُرَتباً متوالياً ولم يُخِلّ به مرة واحدة .
13) وكان يبدأ وضوءَه بالتَّسمِيَةِ ، ويقول في آخره :
" أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إلاَّ اللهُ وحده لا شَرِيكَ لَهُ ، وَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ،
اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التوَّابِينَ واجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرِينَ " [الترمذي] .
ويقول : " سُبْحَنَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إلهَ إِلاَّ أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " .
14) ولم يَقُلْ في أوله : نَوَيْتُ رفعَ الحدثِ ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو
ولا أحدٌ من أصحابِه الْبَتَّةَ .
15)ولم يكن يتجاوز المِرْفَقَيْنِ والكعبينِ .
16) ولم يكن يعتاد تنشيفَ أعضائه .
17)وكان يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ أحياناً ، ولم يُوَاظَبْ على ذلك .
18)وكان يخلل بينَ الأصابع ، ولم يكن يحافظ على ذلك .
19)ولم يَكُنْ من هَدْيِه أن يُصَبَّ عليه الماءُ كلما توضأ ، ولكن تارةً يَصُبُّ
على نفسهِ ، وربما عاونَهُ مَنْ يصب عليه أحياناً لحاجة .


جـ- هَدْيُهُ صَلى الله عَليه وسَلمْ في المسح على الخفين :


(1) صَحَّ عنه أن مسح في الحضر والسفر ، وَوقَّت للمقيم يوماً وليلةً ،
وللمسافر ثلاثةَ أيامٍ ولياليهنَّ .
(2) وكان يسمحُ ظَاهِرَ الخُفَّيْنِ ، ومَسَحَ على الجوربين ، وَمَسَحَ
على العمامة مُقتصراً عليها ، ومع الناصيةِ .
(3) ولم يكن يتكلفُ ضِدَّ الحالة التي عليها قدماه ، بل إن كانتا
في الخفين مَسحَ ، وإن كانتا مشكوفتين غَسَلَ


د- هَدْيُهُ صَلى الله عَليه وسَلمْ في التَّيَمُمِ :


(1) كان يتيمم بالأرضِ التي يُصَلِّي عليها تراباً كانت أو سَبِخَةً أَوْ رملاً ،
ويقول : " حَيْثُمَا أَدْرَكَتْ رَجُلاً مِنْ أُمَّتِي الصَّلاةُ فَعِنْدَهُ مَسْجِدُهُ وَطَهُورُهُ " .
(2) ولم يكن يحمل التراب في السفر الطويل، ولا أمر به .
(3) ولم يصح عنه التيممُ لكل صلاةٍ ، ولا أمَرَ به ، بل أطلق التيمم وجعله
قائماً مقامَ الوضوءِ .
(4) وكان يتيممُ بضربةٍ واحدةٍ للوجهِ والكفينِ .



سنن النبی صلی الله علیه وسلم  38267


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن النبی صلی الله علیه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبسات من أخلاق رسول الله -صل الله علیه وسلم-
» تنزيه محمد ( صلی الله علیه و سلم ) عن الضلال محم
» من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
» سيوف الرسول صل الله علیه وسلم
» یا حبیبی یا محمد صلی الله علیه و آله وسلم ...سامی یوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور المهدى فلسطين :: الملتقى الاسلامى :: السنة النبوية والسيرة العطرة-
انتقل الى: